البشره الدهنيه

زبدة الشيا للبشرة الدهنية فوائد وأضرار مع طريقة الاستخدام الصحيحة

زبدة الشيا أو بالإنجليزية (Shea Butter) المستخلصة من أشجار الشيا التي تزرع وتنمو في أفريقيا، تتميز هذه المادة الدهنية في قدرتها على تجديد خلايا البشرة، وتحتوي على حمض السينامك (Cinnamic Acid) الذي يوفر لكِ حماية كاملة من الشمس، كما تتميز بخلوها من أي مواد صابونية ضارة، هذا ما جعل لزبدة الشيا خصائص مرطبة ومعالجة للبشرة، لكن ماذا عن استخدام زبدة الشيا للبشرة الدهنية ؟ هل لها أضرار أو آثار جانبية، هذا ما سوف تعرفينه من خلال متابعتكِ للسطور التالية.

مكونات زبدة الشيا

  • تتسم زبدة الشيا النقية باحتوائها على نسب عالية من فيتامين (A ,K ,E).
  • يعمل فيتامين A على تحفيز خلايا البشرة لتصنيع الكولاجين لإضافة النضارة للبشرة، ويرطب الجلد بفعالية كما يحمي البشرة من ظهور علامات الشيخوخة.
  • أما فيتامين E فهو يحافظ على حيوية البشرة وتوازنها.
  • تحتوي زبدة الشيا أيضاً على الأحماض الدهنية الأساسية والمهمة في تجديد خلايا البشرة.
  • كما أنها غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة الضرورية للبشرة.

فوائد زبدة الشيا للترطيب

  • تحافظ زبدة الشيا على مرونة وحيوية البشرة، فهي توفر ترطيب كافي للبشرة.
  • تقوم بمعالجة الخطوط البيضاء الدقيقة التي تظهر بتقدم السن.
  • تضيف الملمس الناعم على البشرة وتقيها من التعرض للجفاف خصوصاً في فصول الشتاء.
  • لها خواص مقاومة لعلامات التمدد التي تظهر أثناء فترة الحمل وبعده، وتلك التي تظهر مع تغيرات وزن الجسم.
  • تعالج الحالات الخفيفة أو المتوسطة من الإكزيما.
  • تسرّع في شفاء الندوب والحروق والجروح الخفيفة.
  • تحمي من ظهور الطفح الجلدي وتهيجات الجلد.

زبدة الشيا للبشرة الدهنيه

نظراً لأن زبدة الشيا معروفة بكونها مرطب ذو قوام كثيف، فكثيراً من النساء يعتقدن على الفور أنها مخصصة لذوات البشرة الجافة أو المتشققة، وأن هناك خوف من استخدام زبدة الشيا على البشرة الدهنية وهو انسداد المسام مع زيادة الزيوت والدهن على البشرة.

لكن ماذا لو أخبرتكِ أن كل هذه الشائعات هي مجرد معتقدات خاطئة، بل ويمكنكِ بالفعل استخدام زبدة الشيا على البشرة الدهنية دون أي مشاكل، ويمكن استخدام الزبدة نباتية فهي مغذية للغاية لصاحبات البشرة الدهنية أيضاً.

استخدام زبدة الشيا للبشرة الدهنية

إن استخدام الدهون أو الزيوت ليست بالضرورة سيئة للبشرة الدهنية، فإن بعض الزيوت تساعد في الواقع على تقليل إفراز الزيوت للبشرة الدهنية،كيف؟ تساعد بعض الزيوت في السيطرة على البشرة الدهنية عن طريق إذابة الزيوت القديمة والدهون الزائدة الموجودة في أعماق مسام البشرة الدهنية، بالتالي فهي تقوم بالتخلص من مشاكل البشرة الدهنية، وتحافظ أيضاً على مستويات الرطوبة الطبيعية للبشرة.

قد تجدين صعوبة في تصديق ذلك ولكن إن الأمر هو نفسه مع دهون الجسم أيضاً، فلكي نتخلص من الدهون الزائدة في الجسم، فنحن بحاجة إلى دهون صحية كذلك (مثل الأفوكادو وزيت الزيتون،…. إلخ) والتي سوف تُهضم وتقوم بحرق الدهون القديمة بكفاءة، الأمر يجري نفسه على البشرة.

نفهم من ذلك أن زبدة الشيا مفيدة لجميع أنواع البشرة، سواء كانت بشرتكِ جافة بشدة أو دهنية لامعة، تساعد هذه المادة المغذية الطبيعية على موازنة إفراز زيوت بشرتكِ، مما يجعلها مناسبة تماماً لنوع بشرتكِ الدهنية.

فوائد زبدة الشيا للبشرة الدهنية

علاوة على الفوائد التي ذكرت في الأعلى، فإن لزبدة الشيا فوائد خاصة للبشرة الدهنية كذلك ومنها:

  • تعتبر مادة مضادة للبكتيريا والجراثيم، وبالتالي تقي البشرة من الجراثيم المهيجة والبكتيريا المسببة لحب الشباب.
  • تشكل حاجزاً واقياً على البشرة يعمل على حمايتها من الرياح الشديدة والطقس البارد.
  • تغذي البشرة بعمق، مما يجعلها ناعمة وسلسة ونضرة طوال الوقت.
  • تحتوي على عامل حماية طبيعي من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس.
  • تمنح البشرة إشراقة طبيعية.
  • لها خصائص قوية مضادة للشيخوخة تمنع الشيخوخة المبكرة وتعزز البشرة الخالية من التجاعيد.

ماسكات زبدة الشيا للبشرة الدهنيه

زبدة الشيا للبشرة الدهنية

أسهل طريقة لاستخدام زبدة الشيا على بشرتكِ هي شراء كريم يحتوي على زبدة الشيا من متاجر الأغذية الصحية أو من الصيدليات المضمونة.

يمكنكِ تطبيق زبدة الشيا بشكل مباشر على وجهكِ قبل النوم، وهذا يعد كجزء من روتين العناية بالبشرة في المساء، ويفضل وضعها في المساء كذلك لأنه قد تجدين صعوبة في وضع مكياجكِ الصباحي بعد تطبيق زبدة الشيا، لاحتوائها على الأحماض الدهنية والزيوت.

يمكنكِ أيضاً صنع ماسك للوجه عن طريق خلط زبدة الشيا مع بعض من المكونات الطبيعية الأخرى، اغسلي وجهكِ أولاً بغسول كريمي أو يمكن الاستكفاء بالماء الدافئ.

قومي بمزج التالي:

  1. ملعقة كبيرة من العسل الخام
  2. ثلاث قطرات من زيت بذور العنب
  3. ملعقة كبيرة من زبدة الشيا النقية

نقوم بخلط المكونات جيداً ويوزع الماسك على وجهكِ، واتركيه لمدة 10 إلى 12 دقيقة قبل غسل وجهكٍ بلطف بالماء الدافئ ومنشفة ناعمة للحصول على أفضل النتائج.

إذا كنتِ ترغبين في تجربة الزيوت النباتية على بشرتكِ ولكنك شعرتِ بالخوف بسبب بشرتكِ الدهنية، فلا مزيد من الخوف بعد الآن، قومي بتجربة زبدة الشيا وستجدين أنها ما كانت تحتاجه بشرتكِ دائماً.

قد يهمكِ أيضاً:

X

ريم الأمير

دكتورة بيطرية مهتمة بتجربة منتجات العناية والجمال مثل مستحضرات العناية بالبشرة والشعر من كريمات وزيوت والميكاب ،وكتابة تقييم عنها ومشاركتها مع زوار مجلة أنا ملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى