كريم ديفرين لتفتيح اليدين والركب والمنطقة الحساسة وعلاج التصبغات ملف شامل

كريم ديفرين

كريم ديفرين أو أدابالين هو كريم موضعي يوضع على الجلد المصاب بمشاكل جلدية كحب الشباب أو البثور أو التصبغات، وسمي بهذا الاسم لاحتوائه على مادة الأدابالين كمادة فعالة، وتلك مادة مشتقة فيتامين أ المعروف بدوره الكبي على البشرة والذي يساعد الجلد والبشرة على تجديد خلاياها، في هذا المقال سنعرض لكِ بالتفصيل ماهي استخدامات كريم ديفرين وموانع استخدامه وأعراضه الجانبية.

استخدامات كريم ديفرين

كريم ديفرين للوجه

Differin Cream هو ضمن كريمات الجيل الثاني للريتنويدات المعروفة باسم الأدابالين، وهو كريم مقشر يعمل في القضاء على البكتيريا والجراثيم، من خلال تقشير الطبقة الخارجية التالفة من الوجه، لذلك فهو يساعد على تخليص البشرة من مشاكل جلدية عديدة كالاسمرار الناتج عن الشمس.

كريم ديفرين للتصبغات

يتم وصف Differin Cream من قبل الطبيب إلى جانب كريم تفتيح آخر، حيث يقوم كريم ديفرين كخطوة أولى في تقشير خلايا الجلد الميتة والمسببة لتلك التصبغات المزعجة، أما كريم التفتيح الآخر يعمل على تقليل إنتاج الميلانين المسؤول عن تغير لون الجلد، لذلك كان لكريم ديفرين دور مهم في التخلص من التصبغات التي تصيب البشرة كالكلف أو البقع الداكنة.

كريم ديفرين للحبوب

كما ذكر أعلاه، تساعد مادة الأدبالين في تخليص البشرة من الهجوم البكتيري المتراكم داخل مسام البشرة وتلك المسبب لحب الشباب، بالإضافة إلى قدرة المادة الفعالة في تقشير خلايا الجلد الميتة في طبقة الجلد الخارجية، ونتيجة لذلك تبدأ الندبات وآثار الحبوب في التلاشي لتحصلي في النهاية على بشرة ناعمة خالية من الحبوب وآثارها.

قد يهمكِ أيضاً: كريم سكينورين لعلاج حب الشباب والكلف والتصبغات والبقع الداكنه

كريم ديفرين للمسام الواسعة

يعمل Differin Cream على تقشير الطبقة الخارجية التالفة من الجلد، نتيجة لذلك فهو يقوم بإزالة جميع الدهون المتراكمة داخل مسام الجلد، وذلك يساعد في شد المسام وتصغير حجمها، وستلاحظين تلك النتائج خلال 14 يوم من الاستخدام.

كريم ديفرين للتجاعيد

مع التقدم في العمر، يبدأ الجلد في التعرض إلى الجفاف، بالتالي يسبب في فك روابط الكولاجين الموجودة في البشرة، وذلك ما يسبب التجاعيد.

تعمل مادة الأدابالين المشتقة من فيتامين أ على إعادة تلك الروابط مكانها وذلك يساعد في شد البشرة وإعادة حيويتها وشبابها، لذلك فإن كريم ديفرين له دور كبير في محاربة ظهور التجاعيد وإعادة تجديد خلايا البشرة.

قد يهمكِ ايضاً: كريم بيبانثين للبشرة أنواعه ومميزات كل نوع واستخداماته بالتفصيل

كريم ديفرين للرؤوس السوداء

تنتج الرؤوس السوداء نتيجة لتراكم الدهون أو الزهم داخل مسام البشرة وتلك بيئة مناسبة جداً لنمو البكتيريا داخل المسام وذلك يؤدي إلى تكون الرؤوس السوداء، أما عند استخدام Differin Cream فهو يعمل على تنظيف تلك المسام من الدهون أو الزهم المتراكم ومنع تكونه مرة أخرى، ومادة الأدبالين الموجودة في الكريم أيضاً تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين من قبل خلايا الجلد والذي يمنعها النضارة والنعومة.

كريم ديفرين لليدين والركب

نتيجة لقدرة Differin Cream على تقشير خلايا الجلد التالفة والميتة، لذلك فهو فعال في تفتيح اليدين ويمكن أيضاً استخدامه للركب أو الإبط.

كريم ديفرين للمنطقة الحساسة

إن Differin Cream له فوائد عديدة لتلك المنطقة فهو يساعد على إزالة الحبوب والبقع الداكنة الناتجة لأسباب مختلفة، لكن يجب عليكِ استشارة طبيبكِ قبل البدء في العلاج.

فقط عليكِ بوضع طبقة خفيفة من هذا الكريم على مناطق الحبوب أو البقع الداكنة مرة واحدة مساء كل يوم.

قد يهمكِ أيضاً: طريقة استخدام كريم هاي كوين – وفوائده للمنطقة الحساسه

كيفية استخدام كريم ديفرين

يجب عليكِ استخدام هذا الكريم بالطريقة والجرعة المحددة لكِ من قبل الطبيب أو الصيدلي:

  • قومي بغسل المنطقة المراد علاجها وجففيها جيداً.
  • تأكدي من جفاف المنطقة قبل تطبيق الكريم، ثم ضعي طبقة رقيقة منه بأطراف أصابعكِ على المنطقة المصابة فقط.
  • قومي بتدليكها برفق حتى يتم الامتصاص الكامل له من خلال البشرة.
  • اتركي الكريم لمدة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة ثم اغسلي بشرتكِ بالغسول المخصص لها.
  • قومي بوضع كريم التطبيق المناسب لكِ بعد تجفيف البشرة.
  • كرري الخطوة مرة يومياً قبل الذهاب إلى النوم، إلا إذا قال لكِ الطبيب غير ذلك.

قد يهمكِ أيضاً: طريقة استخدام كريم هاي كوين – وفوائده للمنطقة الحساسه

الجرعة المفرطة لكريم Differin Cream

Differin Cream هو مخصص للاستخدام الجلدي فقط، إذا تم استخدامه بشكل مفرط، فلن يتم الحصول على نتائج أسرع أو أفضل، بل قد يحدث احمرار ملحوظ أو تقشر أو عدم راحة في الجلد.

كريم ديفرين للحامل

يعتبر كريم ديفرين ضمن قائمة C، أي أنه يمنع استخدامه أثناء فترة الحمل أو التخطيط للحمل، وذلك لاحتوائه على مادة الأدابالين والتي قد تسبب في حدوث خلل في كروموسومات الجنين وينتج عنه تأثيرات تشوهية، وقد تسبب الإجهاض المبكر للحامل، لذلك يجب عليكِ استشارة طبيب فور استخدامكِ لكريم ديفرين أثناء فترة الحمل.

كريم ديفرين للمرضعة

من غير المعروف ما إذا كان هذا الكريم يتم إفرازه في حليب الأم أم لا، ولكن نظراً لأن العديد من الأدوية تُفرز في الحليب، يجب توخي الحذر عند إعطاء DIFFERIN Cream للمرأة المرضعة.

كريم ديفرين للأطفال

لم يتم إثبات سلامة وفعالية الكريم تجاه الأطفال ماهم دون ال12 عام.

الأعراض الجانبية لكريم ديفرين

توقفي عن استخدام الكريم واستشيري طبيبكِ على الفور إذا كان لاحظتي الأعراض الجانبية التالية:

  • احمرار الجلد أو شعور باللذعان
  • حرق أو تقشير بعد التعرض للشمس.

قد تحدث بعض الآثار الجانبية خلال الأسابيع الأربعة الأولى من استخدام هذا الدواء، يجب أن تصبح هذه الآثار الجانبية أقل وضوحاً مع مداومة الاستخدام

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة لديفرين:

  • بشرة جافة أو حمراء أو متقشرة.
  • الشعور باللسع الخفيف
  • تقشير الجلد
  • ألم جلدي

ملحوظة: من المرجح أن تحدث هذه الأعراض خلال أول أسبوعين إلى أربعة أسابيع من العلاج، وتكون في الغالب خفيفة إلى معتدلة الشدة، وعادةً ما تقل مع استمرار استخدام الدواء، واعتماداً على شدة هذه الآثار الجانبية، يجب توجيه المريض إلى تقليل تكرار التطبيق أو التوقف عن الاستخدام.

موانع استخدام كريم ديفرين

  • يمنع استخدام الكريم للمرضى الذين يعانون من الحساسية اتجاه الأدابالين أو أي مكون من مكونات الكريم.
  • يمنع استخدامه في حالات الالتهابات الجلدية.
  • يجب استشارة طبيب في حالة استخدامه للمرأة الحامل أو المرضعة.

قد يهمكِ أيضاً: كريم سكينورين للحامل والمرضعة مخاطره وماهي بدائله

احتياطات واجب أخذها عند استخدام كريم ديفرين

  • في حالة حدوث تفاعل يشير إلى حساسية أو تهيج شديد، يجب على الفور التوقف عن استخدام الكريم، إذا كانت درجة التهيج الموضعي كبيرة يجب على المستخدم تقليل مرات استخدامه للكريم، والتوقف عن الاستخدام حتى تهدأ الأعراض.
  • اسألي الطبيب أو الصيدلي عما إذا كان من الأمان لكِ استخدام هذا الكريم إذا كنتِ تعانين من حالات مرضية أخرى.
  • إذا دخل المنتج في العينين يجب غسلها على الفور بالماء الدافئ، كما لا ينبغي استخدام المنتج على الجلد الذي به جرح أو حروق الشمس أو الإكزيما، ولا ينبغي استخدامه في حالات حب الشباب الشديد أو حب الشباب الذي يشمل مناطق واسعة من الجسم.

قد يؤدي تعرض العين لهذا الدواء إلى تأثيرات مثل التورم والتهاب وتهيج العين.

  • يجب التقليل من التعرض لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية الاصطناعية، بما في ذلك المصابيح الشمسية أثناء استخدام الكريم.
  • لا ينبغي إجراء إزالة الشعر بالشمع على الجلد المعالج بسبب احتمالية تآكل الجلد.
  • يجب تجنب المنتجات التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي أو الجليكوليك، أثناء كورس العلاج بDifferin Cream.

ما الذي يجب أن أتجنبه أثناء استخدام ديفرين؟

  • تجنبي التعرض لأشعة الشمس، فقد يسهل ديفرين من حدوث حروق الشمس بسهولة أكبر، ارتدي ملابس واقية واستخدمي واقياً للشمس (SPF 30 أو أعلى) عندما تضطرين للذهاب بالخارج.
  • تجنب استخدام أدوية الجلد الأخرى التي تحتوي على الكبريت، أو الريسورسينول، أو حمض الساليسيليك (شائع في أدوية حب الشباب الموضعية أو منظفات البشرة).
  • تجنبي استخدام منتجات البشرة التي يمكن أن تسبب تهيجاً، مثل الصابون القاسي أو الشامبو أو منظفات البشرة أو تلوين الشعر أو المواد الكيميائية الدائمة أو مزيلات الشعر أو الشمع أو منتجات البشرة التي تحتوي على الكحول.

مدة كورس العلاج بDifferin Cream

قد تمتد مدة العلاج بهذا الكريم من ستة أسابيع إلى ثلاث أشعر حسب الحالة المعالجة، ويجب تحديد المدة من قبل الطبيب أو الصيدلي، سوف تلاحظين بداية ظهور التأثيرات الإيجابية للكريم خلال أول أسبوعين من الاستخدام، ولكن احرصي على المداومة حتى تحصلي على نتائج ثابتة.

سعر Differin Cream

  • يتوفر في السعودية بسعر 18 ر.سـ
  • يتوفر في الإمارات بسعر 17 د.إ
  • يتوفر في مصر بسعر 100 جـ.م
  • يتوفر في الكويت بسعر 2 د.كـ

الفرق بين كريم ديفرين وجيل ديفرين

كريم ديفرين: يسبب جفاف أقل للبشرة، لذلك ينصح باستخدامه للبشرات الجافة أو الحساسة.

جيل ديفرين: هو أسرع في الامتصاص لذلك ينصح باستخدامه للبشرات الدهنية أو المختلطة.

كان تلك كل مجمل لكل ما تودين معرفته عن كريم ديفرين، فهو إحدى الكريمات الفعالة ولكن عليكِ أن تكوني حذرة خلال استخدامك لذلك الكريم، وقومي باستشارة طبيب قبل البدء في العلاج أياً كان سبب استخدامك للكريم، وقللي استخدامه إذا لاحظتي أي عرض غير مرغوب فيه.

اكتب تعليق