البشره الدهنيه

روتين العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء خطوة بخطوة مع خلطات طبيعية مجربة

نظراً إلى أن البشرة الدهنية هي أكثر أنواع البشرة انتشاراً بين نساء الوطن العربي خاصةً، اليوم في أنا ملكة سنتحدث عن روتين العناية بالبشرة الدهنية وكيف تتخلصي من مشاكل الإفرازات الدهنية التي تطاردكِ بين تقلب العوامل الخارجية، وماهي المستحضرات التي يجب عليكِ اختيارها لتجنب أي آثار جانبية غير مرغوبة.

روتين العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء

من الضروري جداً العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء، فإن المزيج الغير مرغوب فيه من الطقس البارد والجاف مع الأتربة بالتأكيد قد تؤثر بالسلب على بشرتكِ الدهنية بشكل خاص.

الغسول

من أهم وأول خطوات العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء هي تنظيف البشرة مرة يومياً على الأقل وذلك لإزالة الأتربة والزيوت الزائدة والتي تتراكم في مسام البشرة وتسبب الحبوب والبثور، اخترنا لكِ أفضل أنواع الغسول التي تناسبكِ في المقال التالي، يمكنكِ زيارته والتعرف عليها: أفضل غسول للبشرة في الشتاء للتخلص من شحوب الوجه

التونر

الخطوة الثانية في روتين العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء هي وضع تونر بعد الغسول بهدف غلق المسامات المفتوحة لمنع تراكم المواد الضارة بداخلها.

ملحوظة: احرصي على اختيار نوع مناسب لبشرتكِ وغير مضر، وذلك باختيار نوع خالي من الكحوليات لأنها تؤدي إلى إيذاء البشرة.

مرطب البشرة

إن الرطوبة المنخفضة التي تحملها الشتاء مع الطقس البارد قد تكون أحد أسباب مشاكل البشرة فيما بعد، فإن الرطوبة هي العامل الأساسي في الحفاظ على نعومة البشرة ومنع جفافها وتقشرها، ونتيجة لذلك تبدأ بشرتكِ الدهنية أو المختلطة بالجفاف والالتهابات والشعور بعدم الراحة.

للوقاية من المشاكل التي ذكرت، فإنك تحتاجين لمرطب خالي من الزيوت لبشرتكِ الدهنية، هناك الكثير من المرطبات المصممة خصيصاً لهذا النوع من البشرة، مثل المنتجات المنتشرة في الوقت الحالي والتي تحتوي على فيتامين E، وهو الخيار الأفضل لكِ بشكل عام.

تأكدي من ترطيب بشرتكِ بشكل يومي بعد كل روتين لغسل الوجه، وذلك لتحافظي على توازن الزيوت داخل البشرة.

تجنبي وضع الفازلين

عليكِ تجنب استخدام الفازلين كمرطب سواء علىالبشرة أو على الشفتين، حتى لو كنتِ تعانين من تشقق الشفاه، يمكنكِ استبداله بأحد المرطبات الطبية أو العشبية للشفاه فهو الخيار الأفضل لك، يمكنكِ من خلال المقال التالي التعرف على أفضل أنواع مرطب الشفاه في الشتاء: أفضل مرطب للشفايف المتشققة في فصل الشتاء

نصائح عامة للعناية بالبشرة الدهنية في الشتاء

  • إذا كنتِ تعانين من حب الشباب خلال فصل الشتاء، فعليكِ باستخدام منتجات تحتوي على حمض الساليسيلك بدلاً من البنزويل بيروكسايد، وذلك لتقليل الالتهابات التي تسبب الحبوب.
  • حافظي أيضاً على استخدام تونر يحتوي على حمض الساليسيلك مرة واحدة يومياً بعد تنظيف البشرة.
  • احرصي على عدم إهمال ترطيب البشرة، ضعي في اعتباركِ أن جفاف البشرة قد يساعد على إنتاج المزيد من الدهون من قبل الغدد الدهنية، ويؤدي ذلك في النهاية إلى ظهور حب الشباب.

روتين العناية بالبشرة الدهنية اليومي

استخدام غسول مناسب لتنظيف البشرة

يساعد استخدام الغسول بشكل يومي في الحفاظ على نضارة البشرة الدهنية من خلال تقليل الزيوت، بالتالي يقي من ظهور البشرة بشكل لامع ومزعج، استخدمي الغسول مرتين فقط يومياً على الأكثر، يمكنكِ استخدامه مرة واحدة فقط في حالة عدم استخدامكِ لمستحضرات التجميل بكثرة.

استخدام سيروم مناسب

إضافة السيروم إلى الروتين اليومي هو أمر ضروري أيضاً لتعزيز نضارة البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين، لذلك يفضل اختيار سيروم غني بفيتامين C لنتيجة أفضل وأسرع.

الترطيب

جميع أنواع البشرة تحتاج دائماً للترطيب بشكل أساسي، بما فيهم البشرة الدهنية والمختلطة، لكن في هذه الحالة يفضل اختيار مرطب خفيف ذو قاعدة هلامية لمنع انسداد المسام.

تطبيق واقي للشمس

ينصح دائماً باختيار واقي للشمس ذو عامل حماية قيمته 30 على الأقل وذلك قبل التعرض للشمس بربع ساعة، وجدير بالذكر أنه كلما زادت درجة غمقان البشرة كلما زاد احتياجها لواقي شمس.

روتين العناية بالبشرة الدهنية قبل النوم

من الخطوات الأولى والأساسية هي إزالة جميع مستحضرات التجميل قبل الخلود إلى النوم، وذلك لأن خلايا البشرة تجدد نفسها في ساعات الليل، بالتالي يعتبر الليل هو الوقت المثالي لاستعادة نضارة البشرة، وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكنكِ تجربتها:

الغسول

يساعد غسل البشرة في الليل على إزالة الدهون الزائدة والشوائب ومستحضرات التجميل، للسماح بتجديد خلايا البشرة بشكل سلس.

السيروم

من أهم مميزات السيروم أنه غالباً ما يحتوي على مواد مركزة وفعالة في علاج معظم مشاكل البشرة، بالتالي فإن استخدام السيروم قبل الخلود إلى النوم يساعد على استعادة نضارة البشرة مع تجديد خلايا البشرة التلقائي بالتالي يضمن لكِ بشرة مثالية خلال فترة قصيرة، وفيما يلي بعض السيرومات التي يمكنكِ استخدامها:

  • سيروم حب الشباب: السيروم الذي يعالج حب الشباب لابد من احتوائه على حمض الساليسيليك أو حمض اللاكتيك أو حمض الجليكوليك أو حمض الماندليك.
  • وسيروم لتوحيد لون البشرة: إن السيروم الذي يقوم بتوحيد البشرة يعمل بشكل أساسي على معالجة التصبغات وذلك لاحتوائه على فيتامين C أو مستخلص العرق سوس أو الالفا اربيوتين.
  • سيروم مضاد للتجاعيد: يحتوي هذا النوم من السيرومات على الريتينول والذي لا يستخدم إلا في الليل.

روتين العناية بالبشرة الدهنية بمواد طبيعية

ماسك الدقيق والعسل

يعمل هذا الماسك على علاج بقع البشرة وتضييق المسام، ويساعد العسل على تفتيح البشرة واستعادة نضارتها ونعومتها.

الخطوات:

  • قومي بوضع ملعقة من العسل على ملعقتين من الدقيق في إناء غويط.
  • قلبي الخليط حتى يصبح ذو قوام كريمي.
  • بعد ذلك طبقيه على بشرة نظيفة وجافة لمدة عشرين دقيقة.
  • بعد انتهاء المدة قومي بغسل وجهكِ بالماء.
  • كرري الماسك مرة أسبوعياً حتى تحصلي على نتائج مرغوبة.

ماسك الطماطم والليمون

يساعدكِ هذا القناع على التخلص من الرؤوس السوداء بشكل فعال، لكن إذا كنتِ تعانين من الالتهابات أو الحبوب المفرطة فإن ذلك الخليط غير محبب لكِ.

الخطوات:

  • قومي بوضع كمية قليلة من الليمون على عصير الطماطم.
  • اخلطي المزيج ثم ضعيه على وجهكِ لمدة عشرين دقيقة.
  • اغسلي وجهكِ بعدها بالماء.
  • كرري الماسك مرة أو مرتين أسبوعياً لتحصلي على نتائج مرغوبة.

ماسك النشا وماء الورد

يعمل هذ الماسك على شد البشرة وتقليل تجاعيد الوجه، كما يقوم بتفتيح البشرة وتوحيد لونها.

الخطوات:

  • قومي بأخذ ربع كوب من ماء الورد ودفئيه على نار هادئة، ثم ضعي عليه ملعقة واحدة من النشا.
  • قلبي الخليط حتى تحصلي على قوام متماسك، بعد ذلك ارفعيه من على النار.
  • على بشرة نظيفة وجافة، قومي بوضع الخليط لمدة ربع ساعة.
  • بعد مرور المدة، اغسلي وجهكِ بالماء وأزيلي الماسك عن طريق الفرك والتدليك بلطف وبحركات دائرية.

في نهاية المقال، مجلة أنا ملكة تتمنى لكِ دائماً تجارب ناجحة في رحلة العناية بالبشرة، يمكنكِ مشاركتنا بتجاربتكِ عبر التعلقيات أدناه كي تعم الفائدة للكل، كما يمكنكِ الاستفسار عن كل ما يخطر ببالكِ وسنقوم بالرد على الفور.

قد يهمكِ أيضاً: 

 

X

ريم الأمير

دكتورة بيطرية مهتمة بتجربة منتجات العناية والجمال مثل مستحضرات العناية بالبشرة والشعر من كريمات وزيوت والميكاب ،وكتابة تقييم عنها ومشاركتها مع زوار مجلة أنا ملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى