مقاومة تقدم السن

تعرفي على فوائد فيتامين سي المثالية لبشرة خالية من التجاعيد وجسم صحي

يعد فيتامين سي أحد أكثر العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، فإن فوائد فيتامين سي تشمل الحماية من خلل المناعة، وأمراض القلب، والمشاكل الصحية قبل الولادة، وأمراض العيون، ولا تقتصر فوائده فقط على صحة الجسم بل يتم استخدامه أيضاً في الجوانب التجميلية، فهو محفز مثالي لإنتاج الكولاجين لبشرة أكثر شباباً وحيوية، وكذلك لشعر أكثر صحة ونعومة.

فوائد فيتامين سي للوجه

فوائد فيتامين سي للبشرة عديدة فهو يقوم بتحفيز إنتاج الكولاجين في خلايا الجلد، يقوم الكولاجين بدوره بتقليل الخطوط الدقيقة ويعيد للبشرة مرونتها وشبابها، كما أن يعتبر فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة، بالتالي يعمل على حماية خلايا الجلد من التلف نتيجة التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية.

بالإضافة إلى ذلك، من فوائد فيتامين سي للبشرة أنه يمنع إنتاج صبغة الميلانين في الجلد، وذلك يساعد على حماية الجلد من فرط التصبغات والبقع البنية، وتوحيد لون البشرة ويعيد إشراقها.

يساعد فيتامين سي أيضاً على إعادة إصلاح التلف الناتج عن التعرض لأشعة الشمس وتعويض الكولاجين الناقص من خلال تحفيز الخلايا وتجديدها.

فوائد فيتامين سي للشعر

1. تحفيز نمو الشعر

فيتامين سي من العوامل المحفزة لنمو الشعر أيضاً، وقد يؤدي نقصانه إلى جفاف الشعر وتقصف أطرافه، وكل هذه الظروف تعيق نمو الشعر الطبيعي وتؤدي في النهاية إلى تساقط الشعر.

تعمل الخصائص المضادة للأكسدة لفيتامين سي على تقليل تأثير الجذور الحرة على الشعر والجسم بأكمله، لذلك إن الحصول على كمية كافية من فيتامين سي سواء في نظامنا الغذائي أو في المنتجات التجميلية هو أمر ضروري للحماية من أضرار الجذور الحرة.

2. محاربة القشرة

يساعد فيتامين سي أيضاً على محاربة البكتيريا الموجودة في فروة الرأس ويقي من القشرة الرأس، ويساعد على التخلص من بقايا البصيلات التالفة، ويشجع على نمو شعر جديد، بالإضافة إلى دوره العلاجي في التخلص من فروة الرأس الجافة والحكة بسبب خصائصه المضادة للفيروسات.

3. يمنع الشيب المبكر

لا يساعد فيتامين سي في مكافحة تساقط الشعر فحسب، بل يساعد أيضاً في الحفاظ على اللون الطبيعي عن طريق منع شيخوخة الشعر المبكرة، لكن مع ذلك، هناك أبحاث محدودة حول هذا الموضوع.

فوائد فيتامين سي مع الزنك

أثبتت الدراسات التي أجريت على فعالية فيتامين سي في تعزيز أعضاء الجهاز المناعي في الحسم مثل الخلايا الليمفاوية والأجسام المناعية، ويحميها من أنواع الأكسجين التفاعلية.

وكذلك تبين أن نقص الزنك قد يؤدي إلى ضعف التفاعلات المناعية الطبيعية مثل البلعمة ونشاط الخلايا القاتلة Killer Cell Activity.

نفهم من ذلك أن كلا العنصرين يلعبان أدواراً مهمة في وظيفة الجهاز المناعي في الجسم، ويقللان من مخاطر الأمراض المعدية وشدتها.

توثق التجارب التي أجريت أن تناول كميات كافية من فيتامين سي والزنك يخفف الأعراض المرضية ويقصر من مدة التهابات الجهاز التنفسي بما في ذلك نزلات البرد، علاوة على ذلك، يقلل فيتامين سي والزنك من حدوث الالتهاب الرئوي والملاريا وعدوى الإسهال خاصة عند الأطفال.

كذلك تم إجراء العديد من التجارب العملية التي تثبت فعالية هذا المزيج في تعزيز الجهاز المناعي للجسم، وهناك تجربتين أوليتين أجريت بمزيج من 1000 مجم من فيتامين سي مع 10 مجم من الزنك لمرضى الزكام، في كلتا الدراستين.

تم ملاحظة انخفاض في مدة سيلان الأنف، وفي التحليلات المجمعة لكلتا الدراستين كان فيتامين C بالإضافة إلى الزنك أكثر فعالية بشكل ملحوظ في تقليل سيلان الأنف على مدى 5 أيام من العلاج، في ضوء العبء المرتبط بنزلات البرد ، قد تمثل المكملات بفيتامين C مع الزنك مزيجاً فعالاً ضد هذا المرض الفيروسي المنتشر.

فوائد فيتامين سي للجسم

فيتامين سي له دور أيضاً في نمو وإصلاح جميع أنسجة الجسم، ويشارك في العديد من وظائف الجسم بما في ذلك تكوين الكولاجين، وامتصاص الحديد، وحسن سير عمل الجهاز المناعي، والتئام الجروح، وصيانة الغضاريف والعظام والأسنان.

فيتامين سي هو واحد من مضادات الأكسدة المعروفة والتي يمكن أن تحمي من أضرار الجذور الحرة، وكذلك المواد الكيميائية السامة والملوثات مثل دخان السجائر، يمكن أن تتراكم الجذور الحرة وتساهم في تطوير الحالات الصحية مثل السرطان وأمراض القلب والتهاب المفاصل.

فوائد فيتامين سي للحامل

يعتبر فيتامين سي أمراً حيوياً لكل من الأم والطفل أثناء فترة الحمل، أنتِ بحاجة إليه لإصلاح الأنسجة والتئام الجروح، كما أنه يساعد على نمو عظام طفلكِ وأسنانه أيضاً، يساعد فيتامين سي كذلك في إنتاج الكولاجين في الجسم، ويساعد على تقوية المناعة، وفوق كل ذلك، يحسن من قدرتك على امتصاص الحديد.

تشير بعض الدراسات أيضاً أن هناك علاقة بين انخفاض مستويات فيتامين سي في الدم أثناء الحمل وبين تسمم الحمل، ولهذا السبب من المهم التأكد من أنكِ تأخذين الجرعات ما يكفي منه خصوصاً في بداية الحمل.

قد يهمكِ أيضاً:

 

X

ريم الأمير

دكتورة بيطرية مهتمة بتجربة منتجات العناية والجمال مثل مستحضرات العناية بالبشرة والشعر من كريمات وزيوت والميكاب ،وكتابة تقييم عنها ومشاركتها مع زوار مجلة أنا ملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى