أجهزة العناية بالبشرة

احسن مرطب للوجه الجاف أو الدهني، وافضل المرطبات الطبيعية في مطبخكِ

سواء كانت بشرتكِ جافة أو عادية، أو حتى دهنية، فلابد من الحصول على مرطب جيد مناسب لنوع بشرتكِ، تعمل كريمات الترطيب في العموم في المحافظة على رطوبة الجلد وتعزيز الحاجز الخارجي له، لذلك قومنا اليوم بجمع احسن مرطب للوجه لبشرتكِ لتتمتعين ببشرة مثالية خالية من الجفاف والتقشر.

احسن مرطب للوجه الجاف

إذا كنتِ تعيشين في محيط يتمثل بالطقس البارد، أو كنتِ تستخدمين منتجات قاسية للعناية بالبشرة، فمن المحتمل جداً أنكِ تعانين من مشاكل البشرة الجافة كالتقشر وغيرها من الآثار الجانبية.

يتعلق جزء منه كذلك بنوع بشرتكِ، فبعض السيدات لديهن بشرة جافة بشكل طبيعي أكثر من غيرهن، الأمر الذي يعتمد إلى حد كبير على الجينات.

تقول ميغان فيلي، الحاصلة على دكتوراه في الطب الجلدي في نيوجيرسي ومدينة نيويورك والتي تعمل كمدرسة أمراض جلدية إكلينيكية في ماونت سيناي: “تصبح بشرتكِ أرق مع تقدمك في العمر، لذلك فهي تحتفظ برطوبة أقل”.

كيف أختار احسن مرطب للبشرة الجافة؟

كوني حذرة من المهيجات: يمكن أن يسبب الكحول تهيجات أكثر في بشرتكِ الجافة، كما تقول دكتورة منى جوهارا “يمكن أن يكون للكبريتات والأصباغ والعطور آثار قاسية ومزعجة، ويمكنها أن تسبب مشاكل أكثر.

كقاعدة عامة لصاحبات البشرة الجافة، إذا لاحظتِ أي احمرار أو حكة أو أي تفاعلات غير مرغوبة بعد استخدام أي مرطب،  فقومي بتبديله بمنتج أبسط.

ابحثي عن مكونات المرطب: تساعد الكثير من مكونات المرطب على توفير جرعة من الترطيب وتلطيف البشرة، لكن قد يشمل الأمر بعض التجارب الخطأ بهدف العثور على المرطب الأفضل.

بشكل عام ولتسهيل الأمر، ابحثي عن المرطب الذي يشمل: حمض الهيالورونيك، السيراميد، اليوريا، الزيوت النباتية، الصبار، زبدة الشيا، الجلسرين، السكوالين، الصويا، دقيق الشوفان الغروي، وفيتامينات B.

CeraVe Moisturizing Cream

احسن مرطب للوجه الجاف

السيراميد هو عبارة عن مرطب قوي يمكن أن يساعد على إصلاح حاجز الجلد في حالات مثل الأكزيما، يقول الأطباء أنه المكون الأساسي لجميع منتجات CeraVe.

كريم الترطيب هذا هو المفضل لدى معظم أطباء الجلد والذي يوصى به العديد منهم، تعمل تركيبته اللطيفة غير المزعجة مع جميع أنواع البشرة، ويمكن استخدامه في جميع أنحاء الجسم، كما أنه يحتوي على تركيبة غنية بما يكفي لترطيب البشرة الأكثر جفافاً.

The Ordinary Natural Moisturizing Factors + HA

احسن مرطب للوجه الجاف

يعد هذا المرطب أفضل كريم ليلي، كما أنه كثير من أطباء الجلد يفضلونه، نظراً لمكوناته الأساسية مثل حمض الهيالورونيك، يفضل استخدامه بعد تطبيق كريمات الريتينويد في الليل.

Neutrogena Hydro Boost Gel-Cream

افضل مرطب للوجه

يتميز هذا المرطب بخلوه من الزيوت والعطور، ويوفر لكِ قوة ترطيب غنية بحمض الهيالورونيك، وهو مرطب يساعد بشرتكِ على الاحتفاظ بالرطوبة.

يقول الدكتور هارث: “إنه يسحب الماء من الأدمة (الطبقة الداخلية من الجلد) إلى البشرة (الطبقة الخارجية من الجلد) ويمتص الرطوبة من الهواء”، يستخدم بكثرة في المستحضرات التجميلية لهذا السبب.

LA ROCHE-POSAY Double Repair Face Moisturizer

احسن مرطب للوجه الجاف

يقول الدكتور فيلي: “يفضل استخدام المنتجات الخالية من العظور إذا كنت تعاني من حالات مثل الإكزيما أو البشرة الحساسة”.

يتميز هذا المرطب من La Roche-Posay بخلوه من العطور، وهو مثالي بفضل مكوناته مثل: السيراميد المرطب والنياسيناميد المهدئ، وهو شكل من أشكال فيتامين B3 الذي يساعد أيضًا في تقليل الاحمرار المزعج.

Avène Skin Recovery Cream

احسن مرطب للوجه

يقول الدكتور هارث: “الجلسرين هو  مرطب آخر للوجه، غير مهيج وأقل كوميدوغينيك من المرطبات الطبيعية المرتكزة على الزيوت”.

ستجدين أن هذا المرطب من Avène يحتوي على مكونات لطيفة، وهو مثالي بشكل خاص لذوات البشرة الحساسة لأنه خالي من الصابون والعطور.

احسن مرطب للوجه الدهني

قد يبدو من غير المنطقي اللجوء إلى ترطيب البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، لكن بما أن المنتجات التي تعالج حب الشباب يمكن أن تجعل البشرة شديدة الجفاف.

لحسن الحظ ونتيجة لذلك، هناك الكثير من كريمات ومرطبات الوجه التي تعمل على ترطيب البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب لمنحها الترطيب الذي تحتاجه دون التسبب في ظهور البثور أو المظهر الزيتي.

كيف اختار احسن مرطب للوجه الدهني

اختاري كريمات ذات لزوجة أقل: الكريمات عموماً أكثر سمكاً وأثقل من الأمصال، والتي قد لا تكون الاختيار الأنسب للبشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب، لكن ذلك لا يمنع أن هناك كريمات خفيفة يمكن استخدامها لصاحبات البشرة الدهنية.

اختاري كريمات خالية من الزيوت: بشكل عام من الأساسي اختيار مرطبات خالية من الزيوت والمهيجات لكن هذه النصيحة ننصحها بشكل خاص لصاحبات البشرة الدهنية.

GARNIER SkinActive 3-in-1 Face Moisturizer with Green Tea

احسن مرطب للوجه الدهني

تم تركيب هذا المرطب بشكل خاص لصاحبات للبشرة الدهنية، نظراً لقوامه الخفيف الذي يتم امتصاصه بسرعة، لذلك فهو يرطب دون أن يترك بشرة زيتية.

صمم هذا النوع من مرطب غارنيه بأشجار الشاي المعروفة بفاعليتها في تهدئة البشرة، وهو خالي من الزيوت المعدنية والبارابين والسيليكون، فقط استخدميه مرتين في الصباح والليل كقناع للوجه.

Neutrogena Oil-Free Acne Moisturizer

احسن مرطب للوجه

عادةً ما يوصى باستخدام هذا المرطب نت نيتروجينا الغني بالجريب فروت للبشرة المعرضة لحب الشباب لأنه مصمم بحمض الساليسيليك للمساعدة في علاج البثور.

بالإضافة إلى إنه ميسور التكلفة وخفيف الوزن ولن يسبب في سد المسام. وأحد التجارب المعروضة لهذا المنتج تقول:

” لقد انجذبت إلى هذا المرطب لأول مرة بسبب رائحة الجريب فروت الوردية (وهو أمر مذهل بالمناسبة)، وبالفعل حقاً عالج حب الشباب!” 

Neutrogena Oil-Free Moisture for Combination Skin

صمم هذا المرطب من نيتروجينا خصيصاً للأشخاص ذوي البشرة المختلطة، يتم امتصاص تلك التركيبة الخالية من الزيوت والعطور بسهولة، وهي لا تسبب انسداد المسام.

إذا كنتِ بحاجة إلى منتج يحتوي على عامل حماية من الشمس، فجرّبي مرطب الوجه اليومي الخالي من الزيت من نيوتروجينا مع عامل حماية من الشمس 35.

PAULA’S CHOICE RESIST Anti-Aging Clear Skin Hydrator

هذا المنتج هو عبارة عن لوشن خفيف الوزن ومثالي لتلطيف البشرة الزيتية، كما أنه غني بالعديد من المكونات المفيدة لبشرتك مثل فيتامين C وفيتامين B3 التي تساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين والمساعدة في مكافحة الشيخوخة.

تقول أحد المستخدمات لهذا اللوشن: “إنه يترك بشرتي ناعمة وطرية، لم يسبق لي أن ابتعدت عن هذا المرطب الذي يثير اهتمامي دائماً، لأن بشرتي معرضة لحب الشباب.”

DIFFERIN Oil Absorbing Moisturizer SPF 30

تعتبر ديفرين واحدة من العلامات التجارية القليلة في السوق التي تحتوي على ريتينويد قوي، يتميز هذا المنتج المفضل لأطباء الأمراض الجلدية بقدرته على الترطيب وامتصاص الزيوت.

يساعد هذا المرطب على منح بشرتكِ لمسة نهائية غير لامعة بعد التطبيق، وكذلك يحتوي على SPF 30، لذلك سيساعد على حماية بشرتكِ من أشعة الشمس الضارة.

احسن مرطب للوجه الحساس

يقول أطباء الجلد أن البشرة الحساسة ليست بالضرورة أمراً مقلقاً بل هي تعني أن الجلد قد يكون لديه ميل أكبر للتفاعل، ويرجع ذلك إلى ضعف حاجز الجلد، والذي يسمح للمهيجات باختراق بشرتكِ بسهولة أكبر، لذلك تشعرين بالحكة والاحمرار أو اللذعان.

كيف اختار أحسن مرطب للوجه الحساس

كوني على دراية بالمهيجات الشائعة: احذري من المرطبات التي تحتوي على الكبريتات أو الكحول أو المواد الحافظة أو الأصباغ أو العطور، لأن العطور هي السبب الشائع لتهيج الجلد.

ابتعدي عن الأحماض: غالباً ما تسبب الأحماض ضرراً أكثر من النفع للأشخاص الذين يمتلكون بشرة حساسة، لأنها تقوم بتعزيز التقشير، وذلك يمكن أن يؤدي إلى تعطيل حاجز البشرة لدى الأشخاص ذوي البشرة الحساسة، ومن الأحماض الشائعة التي يجب الانتباه إليها أحماض الساليسيليك واللاكتيك والجليكوليك.

اختاري مكونات مهدئة للبشرة: قومي دائماً بالبحث عن المكونات التي تعزز الترطيب وتهدئ التهيج والتي لها خصائص علاجية، السيراميد وحمض الهيالورونيك والصبار وفول الصويا ودقيق الشوفان الغروي كلها مهدئات آمنة.

Eucerin Skin Calming Cream

إذا كانت بشرتكِ الحساسة تشعركِ بالحكة باستمرار، فهذا هو المنتج المناسب لكِ. يحتوي كريم Eucerin’s Skin Calming Cream على دقيق الشوفان الغروي، وهو مكون من الدرجة الأولى يستخدم غالباً لتخفيف الإكزيما.

هذا المرطب هو محبوب أيضاً من قبل أطباء الجلد لأنه خالي من المهيجات الشائعة، مثل العطور والأصباغ. يعمل بشكل أفضل في الليل، وهو مناسب أيضاً إذا كنتِ تعانين من حالة جلدية أو جفاف شديد.

CeraVe Facial Moisturizing Lotion

تم تصميم جميع منتجات CeraVe باستخدام السيراميد، وهو مركب طبيعي يعمل على ترطيب وتقوية حاجز البشرة، وكذلك يحتوي أيضاً على حمض الهيالورونيك ونياسيناميد لتهدئة الالتهابات.

علاوة على ذلك، فهو خالي من الزيوت والعطور ولطيف للغاية على الجلد إذا كنتِ تعانين من الحساسية، يمكن استخدامه أيضاً خلال النهار، يعتبر لوشن AM Facial Moisturizing من CeraVe لأنه يحتوي على عامل حماية من الشمس.

Neutrogena Oil Free Moisture

احسن مرطب للوجه

هذا المرطب هو مرطب خالي من الزيوت من نيوتروجينا، يحتوي على تركيبة شفافة وخفيفة الوزن، لذلك لن تشعري بثقل كبير على الجلد.

كتبت إحدى المستخدمات لهذا المنتج في أمازون: “هذا هو مرطب الوجه الوحيد الذي أفضل وضعه على بشرتي، هذه هي العلامة التجارية الرئيسية الوحيدة التي تمكنت من العثور عليها والتي لا تحتوي على كحول سيتيل”

يحتوي هذا المرطب كذلك على الجلسرين الذي يعزز من رطوبة الجلد، بينما يوفر SPF 15 حماية إضافية من أشعة الشمس أيضاً.

احسن مرطب طبيعي للوجه

1- العسل

العسل هو واحد من أكثر العناصر متعددة الوظائف في مطبخكِ، وخصوصاً فيما يتعلق بالعناية بالبشرة، حيث أثبتت الدراسات أن العسل العضوي الخام له خصائص مضادة للميكروبات، ويمكن أن يساعد في التئام جروح الجلد، ومضاد للالتهابات.

ببساطة قومي بوضعه على بشرة رطبة، ثم قومي بإزالته بقطعة قماش دافئة، يمكنكِ أيضاً استخدامه كقناع مرة في الأسبوع عن طريق وضع طبقة رقيقة على بشرة نظيفة لمدة 10 دقائق قبل شطفه بالماء الدافئ.

2- زيت جوز الهند

يتم استخدام هذا الزيت الطبيعي في كل شيء بدءاً من ترطيب الشفاه وأقنعة الشعر وماسكات للوجه، هو زيت غني بالأحماض الدهنية، مما يمنحه خصائص مضادة للبكتيريا، ويساعد بشرتكِ على زيادة إنتاج الكولاجين.

ويمكن أن يساعد في تحسين مستويات الرطوبة وتعزيز وظيفة حاجز الجلد، وهو من أكثر الزيوت الخفيفة وسهلة الامتصاص مقارنةً بالزيوت الأخرى السميكة.

من الجدير بالذكر أنه وجد أن زيت جوز الهند قد يسبب انسداد المسام في بعض الأحيان، كما أنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من حمض اللوريك، والذي يمكن أن يتراكم على الطبقة العليا من الجلد دون اختراق، وذلك يجعل الجلد أكثر جفافاً بمرور الوقت إذا تم استخدامه كثيراً.

3- زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من فيتامين E، وهو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الزيت والتي تستخدم بكثرة في منتجات مكافحة الشيخوخة.

عند استخدام زيت الزيتون بشكل موضعي، يمكن أن يساعد على تقليل تأكسد الجلد والشعر، كما أن فيتامين E له خصائص مضادة للالتهابات بشكل مثالي للبشرة التي تعاني من أضرار الجذور الحرة.

توضح الدراسات أن الاستخدام المنتظم لزيت الزيتون يمكن أن يؤدي إلى زيادة أعراض الإكزيما، إذا كنتِ عرضة لاضطرابات الجلد.

4- زبدة الشيا

زبدة الشيا هي عنصر غني بالدهون الثلاثية، وهي من المرطبات الممتازة، ويمكن أن تساعد البشرة في تقليل فقدان الرطوبة.

لقد ثبت أيضاً أن مستخلص زبدة الشيا يعمل كمضاد للالتهابات، وتشير إحدى الدراسات إلى أن له تأثيرات موضعية مماثلة للسيراميد، وهو مكون غالباً ما يتم استخدامخ في منتجات العناية بالبشرة.

5- الصبار

هذا النبات هو الحل الأمثل لحروق الشمس، يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات A و C و E و B12، والتي تساعد في تقليل الضرر الذي تسببه الجذور الحرة، كما أنه يحتوي على إنزيمات تقلل الالتهابات.

السبب الذي يجعله مفضل لدى معظم الناس هو مدى سهولة امتصاصه من قبل الجلد، وذلك بفضل المحتوى المائي العالي الذي يتميز به، حيث يحتوي الجل على حوالي 90٪ من الماء.

الطريقة الأكثر شيوعاً والأسهل لاستخدام نبات الصبار هي ببساطة عن طريق فتح ورقة ووضع الجل موضعياً، استخدمه على الفور إذا تعرضتي لأي حرق، مع قطرة واحدة من زيت اللافندر الأساسي النقي.

7- زيت الأفوكادو

هذه المادة تعد عنصر أساسي للعناية بالبشرة بفضل محتواها الغني بالمعادن والبروتينات والفيتامينات، مع الدراسات التي تشير إلى أنه يمكن أن يكون علاجاً مغذياً مضاداً للأكسدة للبشرة.

هناك العديد من أقنعة الأفوكادو في المنزل، والعديد منها يتضمن عناصر أخرى مثل العسل واللبن والشوفان، كل ما عليكِ هو إحضار نصف حبة أفوكادو مهروسة قاعدة جيدة واخلطيها مع أحد المرطبات الطبيعية التي تم ذكرها.

احسن مرطب للوجه قبل المكياج

سواء كنتِ من صاحبات البشرة الدهنية أو الجافة، ستحتاجين قبل وضع المكياج إلى استخدام مرطب خفيف حتى لا تكون قاعدة المكياج دهنية وتتسبب في سد المسام.

تأكدي من استخدام مرطب يناسب نوع بشرتك، ويوفر لكِ ترطيباً طوال اليوم، ودلكي به بشرتكِ جيداً لتسمحي للمرطب بالتغلغل بشكل صحيح إلى بشرتكِ وتحفيز خلايا بشرتكِ.

كيف تختارين المرطب المناسب؟

إذا كانت بشرتكِ معرضة لحب الشباب أو البثور، فابحثي عن مرطب خالٍ من الزيوت لا يسد المسام، أما إذا كانت بشرتكِ جافة، فابحثي عن كريم أكثر كثافة لتطبيقه أثناء النهار، فإن الكريم السميك سيجهز قاعدة رطبة على بشرتكِ لتتمتعي بإطلالة ندية، يمكنكِ الاستعانة ببعض الأمثلة التي ذكرت أعلاه أيضاً.

في النهاية، كان ذلك المقال شامل لجميع المرطبات التي يمكنكِ اللجوء إليها سواء كانت بشرتكِ دهنية، جافة، أو مختلطة، كل ما عليكِ هو اختيار المرطب الأفضل من حيث نوع بشرتكِ، والمشاركة في إشعارات الموقع حتى يصلكِ كل جديد.

قد يهمكِ أيضاً:

 

X

ريم الأمير

دكتورة بيطرية مهتمة بتجربة منتجات العناية والجمال مثل مستحضرات العناية بالبشرة والشعر من كريمات وزيوت والميكاب ،وكتابة تقييم عنها ومشاركتها مع زوار مجلة أنا ملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى